منتديات العراق عرب
أهلا بكم في منتديات العراق عرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا

منتديات العراق عرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر | 
 

 طريقة عمل فلافل الحمص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انوار
مشرف منتدى الجغرافيه وعالم الحيوان والطيور
مشرف منتدى الجغرافيه وعالم الحيوان والطيور
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 8
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
عدد المساهمات : 4747
نقاط : 9411
الموقع : ارض الرافدين
الجنسية : عراقية
اعلام خاصة :
الاوسمة :





مُساهمةموضوع: طريقة عمل فلافل الحمص   الأربعاء 29 أبريل 2015, 10:09 pm

طريقة عمل فلافل الحمص

مقدّمة

الحمص من البقوليّات، كالفول، والعدس، يؤكل نيّئاً أو مطبوخاّ، تنتشر زراعته في أرجاء الوطن العربيّ، وغنيّ بالبروتينات كغيرة من البقوليّات، ويعتبر بديلاً عن اللّحوم في المجتمعات الفقيرة، حيث يقول المثل الشعبيّ: (إذا غاب عنك الضاني ـ أي لحم الضأن ـ فعليك بالحمصاني ـ أي بائع الحمص ـ ).


يحتوي الحمص بالإضافة إلى البروتين على نسبة من الدهون والكربوهيدرات والألياف، وللحمص فوائد طبيّة كثيرة فقد وصف ابن سيناء أنّه ينفع في كثير من الأورام، ودقيقة ينفع للقروح ووجع الرأس، وطبخه يفتح سدد الكبد والطحال، ويفتّت حصوة المثانة، والكلى، كما أنّه يساعد في زيادة الوزن، وإدرار البول،ومنه تصنع مكسرات القضامة.

أمّا الفلافل فلتناولها عدّة محاسن مثل الشعور بالشبع والإمتلاء لاحتوائها على الكثير من الألياف ، كما أنّ الألياف تسهّل الهضم وتنظّف المعدة من الطعام المخزّن بها وتحتوي على نسبة عالية من البروتين.


طريقة عمل فلافل بالحمص

الفلافل هي عبارة عن قلي مطحون الحمص بالزيت، بعد إضافة البهارات إليه ممّا يجعل للفلافل طعماً لذيذاً شهيّاً.


المكوّنات

نصف كيلو حمص جافّ.
ضمّة كزيره خضراء.
ضمّة بقدونس خضراء.
بصله متوسطة الحجم.
3 فصوص ثوم.
ملعقة ملح طعام صغيره.
ملعقة هيل صغيره.
ملعقة كمّون صغيره.
ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون.
ملعقة صغيره كربونات الصوديوم.
كوب ماء.
كميّة من زيت عبّاد الشمس.


طريقة التحضير

نحضر كميّة الحمّص، وننقّيها من الشوائب الصلبه العالقة بها.
ننقع الحمص بطشت يتسع للكميّة لمدّة عشر ساعات تقريباً.
نصفّي الحمّص من الماء.
نبدأ بطحن كميّة الحمّص بالمطحنة الخاصّة بالفلافل بالتدريج.
أثناء عمليّة الطحن نضيف كل من البقدونس، والكزبرة، والبصلة، والثوم، ونطحنها مع الحمّص.
يتكوّن لدينا خليط ثقيل القوام.
نذيب كربونات الصوديوم بكميّه قليله من الماء ونضيفة إلى الخليط ونتركه جانباً لمدّة عشر دقائق تقريبا.
نضع الزيت على الصاج المعدّ لقلي الفلافل، ونشعل النار تحته.
بعد عشر دقائق تقريباً يكون الزيت قد وصل إلى درجة حرارة عاليه بحيث يصدر صوتاً عند وضع أيّ شيء فيه.
نمسك قالب الفلافل ونبدأ بقطع كميّه من الخليط حسب حجم قالب الفلافل ونضعها بلطف في الزيت.
نقلّب حبّات الفلافل وهي بالزيت، حتّى يتحوّل لونها إلى اللون الذهبيّ.
نخرج حبات الفلافل من الصاج ونضعها على سطح ناعم من أجل تخليصها من الزيت المتبقّي فيها، وتكون حبّات الفلافل جاهزة للأكل.

تؤكل حبات الفلافل كما هي أو تلفّ برغيف من الخبز مع ملعقة حمص، وملعقة سلطة على شكل ساندويتش.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العربي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
السمك
الحصان
عدد المساهمات : 1992
نقاط : 3208
تاريخ الميلاد : 02/03/1990
العمر : 27
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : اضحك للدنيا
المزاج : اعتيادي
الاوسمة :



مُساهمةموضوع: رد: طريقة عمل فلافل الحمص   الجمعة 01 مايو 2015, 9:09 am


روعــــــــــــــــــة موضوعك أفرحتني
سلمت أناملك وسلم إبداعك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة عمل فلافل الحمص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العراق عرب :: منتدى الاسرة :: قسم المطبخ-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
اجمل نساء العالم
حكم وامثال بالصور ...
فوائد البردقوش البطنج
من القائل : يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا ...... نحن الضيوف وانت رب المنزل
ماذا قال الرسول صلى الله علية وسلم عن داعش قبل 1400 سنة
بالصور حكم ومواعظ
من اقوال الامام علي عليه السلام
اجمل صور لليلة القدر, خلفيات ليلة القدر
كيف السبيل وقد شطت بنا الـدار.
صور مع كلمات جميله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فيصل الكناني - 9704
 
انوار - 4747
 
نورا - 4376
 
زكي - 4301
 
العراقي - 4175
 
حمامة الرافدين - 4009
 
مصدق - 3962
 
سومري - 3943
 
ورود - 3930
 
بنت العراق - 3763