منتديات العراق عرب
أهلا بكم في منتديات العراق عرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا

منتديات العراق عرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

  الباء في البسم الله الرحمن الرحيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سومري
عضو مميز
عضو مميز


رقم العضوية : 16
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 3843
نقاط : 5744
الاوسمة :





مُساهمةموضوع: الباء في البسم الله الرحمن الرحيم    الثلاثاء 21 أبريل 2015, 9:02 pm

الباء في البسم الله الرحمن الرحيم


بسم الله والحمد لله ان ما ذكر من تفسير لبسم الله الرحمن الرحيم كثير ففي جميع كتب تفسير القران للمذهبين تم تفسير وتوضيح لهذه الايه العظيمه التي قال عنها امير المؤمنين سلام الله عليه انه لوكتبت كتب يحملها سبعين جمل لما انتها تفسيرها انها الايه الاولى في الكتاب الذي نزل على روح الرسول الاعظم واذكر بعض الاشارات الى كلام للائمه سلام الله عليهم والى بعض المفسرين من العلماء اعلى الله مقامهم ان الباء هي باء ابتداء او باء استلزام اوباء تبرك اوباء الشروع والتبرك فانك عندما تريد ان تبدء شيئ تبدأ بذكر جميل او بدايه حسنه وهنا الباء ابتداء للاسم وتعني ابتدء باسم الله تبركا وتيمناهذا ماقيل عن الباء والاولى انها باء الابتداء والواسطه فنزول القران بداية بالباء الابتدائيه للاسم هذا معناها اللغوي وما يعرف عنها باللغه العربيه وما اشير اليها عنهم سلام الله عليهم ان الباء هوعالم يجمع جميع العوالم وان الباء هو حرف يجمع جميع القران فيه وعن امير المؤمنين انه قال جمع القران بالحمد وجمعت الحمد بالبسمله وجمعت البسمله بالبسم وجمعت البسم بالباء وجمعت الباء بالنقطه تحت الباء وانا النقطة تحت الباء اذان الباء جامعه للقران اذا ما عرفته وكما قال الصادق سلام الله عليه كان العلم قطرة فجعله الناس بحرا فليس من العجيب جمع القران كله بالباء اوبالنقطه تحت الباء !!!!!!!!!واليك توظيح لذلك !!!ان الالفاظ تدل على مسمياتها التى تعارف الذهن عليها وان لفظ السراج والنور والقلم والعرش وغيرها الفاظ عند سماعها يذهب الذهن الى متطابقها الوجودي حسب مايعرفه منه اذان السراج كلمة تعني ذلك المصباح الذي فيه زيت وفتيله ويمكن الاستناره به في الظلمه واذا جائت الكهرباء وتغير السراج واصبحت الاضائه كهربائيه تغير الموجود الخارجي للسراج وبقي المعنى له وانه يستناربه في الظلمات !!!فأن الالفاظ تدل على معنى وان الذهن له ان يفهم مابوسعه من ما ذكر والحقيقة لها مراتب لم تسنح للذهن فهما حاليا ولذلك كل من فسر القران لم يفسره على نحو القطع والجزم لان الذهن لم يعرف الاما يستأنس به من مفاهيم متسانخه مع ما تعرفه من الالفاظ فلو قلناان حرف الباء يجمع القران العظيم يصعب على الذهن ادراك هذه المساله للسبب الذي ذكرته لك وكما ان المعجزات الالهيه من احياء الموتى وفلق البحر والسير على الماء للانبياء كلها لها اسباب طبيعيه يعجز الذهن عن فهمها ولذلك قالو للانبياء انهم سحره جلت ساحتهم اما الاسم فهو كذلك يدل على الحقيقه الالهيه التي لاخبر عنها واشير اليها به الله ونعتت بهذا الاسم المبارك الله واعلم هناان !!!الاسم والله. !!!تعني ان ابتداء القران ببسم الله وخلق الوجود ببسم الله وبداء كل شئ ببسم الله وقد روي عن رسول الله صلوات الله عليه انه قال {كل ذي بال لم يبدء ببسم الله فهو ابتر }ويعني انه لا تمامية له فلو خلصنا الذهن من جميع الافكار المتعارف عليها واطلقناه اطلاقه مقيده بالاحاديث الشريفه فانه سوف يرقى الى مفاهيم قيمه تشرح القلب وتنوره واعلم ان العرفاء في اقوالهم !!!اذا اردنا تشبيههم بما يرون ويريدون ان نرى ما يرون نكون مثل الذي سكن غارا منذ بدء تكوينه ولم يرى الوجود الخارجي الامن خلال ثقب صغير يخرج منه نور على قدره فلواردت روئية الوجود الخارجي من خلال هذا الثقب الصغير وياتيك عارفا عالما بالوجود الخارجي رائ وشاهد ذلك الوجود واراد ان يوضح لك !!!الذي رايته من خلال ثقب صغير فماذا يقول. { انه يستخدم الالفاظ بااجملها واعقدها ليوضح لك ماهناك فعليك الدقة فيما تسمع وان تبتعد عن التعصب والتوقف الى ما يدور بذهنك من معلومات واطلق الذهن مع التقيد بما ينقل اليك العارف من قول حتى لا تقع في الاخطاء }واعلم ان الذات الاحديه كانت{ كنزا مخفيا} حديث قدسي !!!وهنا عندما قيل كنت كنزا مخفيا يوضح لك ان الذي قال كان ماكان واصبح يقول. { اذا لم يقل انا كنزا مخفيا بل قال كنت يعني انا اصبحت اقول يعني انا اصبحت لكي تفهم ما اقول وان المخفي لايعرف} !!!!!!!!!!!!حتى قال الشاعر{ والله لاموسى ولاعيسى المسيح ولا محمد عرفوا بكنه ذاتك غير انك اوحدي الذات سرمد } ونعم ماقال !!!وقد قال !!!النبي المنبئ عن الذات{ ما عرفناك حق معرفتك ولا عبدناك حق عبادتك } وانه جل وعلا شئ ليس كمثله شئ غيب ليس بمعنى عدم الشهود ولكنى مرتبة ذاته وشدة وجوده لا يقوم لها خلق من خلقه الابالوسائط !!!ومن هنا جائك النور الثاني من العالم الذي يريد لك معرفة الوجود الخارجي !!!فتذكر وقالالامام !!!الصادق.سلام الله عليه في حديث له !!!{ لنا حالات مع الله لاهوهو ولانحن نحن ولاكن هوهو ونحن نحن } وهي اشاره الى الخليفه الالهي في السموات والارض الاسم الاعظم النور الاول الجامع لجميع الانوار الصادر عنه مشيئته جماله جلاله عزه وسلطانه قدرته وعيبة علمه خليفته الداعي الى الله والدليل عليه والمستقر في امره الذي اذا اراد شيئا بامره يقل له كن فيكونى التام في محبته والمخلص في توحيده والمظهر لامره ونهيه وعباده المكرمين الذين لا يسبقونه بالقول وهم بامره يعملون وهذه الحقيقة لها ذاتية الوساطه ولها جنبه يلي الرب وجنبه يلي الخلق وهي سبحات وجهه التي لولاهاا لاحرق فيضه السموات والارض وجعلها دكا !!!!!!فلو قلنا ايضا ان كلمة الله هي مرأة وجوده تعكس مايمكن فهمه من حقيقته ليس ببعيد وان الباء والاسم والله والرحمن الرحيم كلها مراة تعكس ما فاض لنا من الظهور وهنا ايظا عليك الدقة في الفهم والمراة ليس تلك ا لمرأة. !!!التي تعرفها وهنا نعني ظهور الغيب المطلق ببسم الله الرحمن الرحيم وان الذات الاحديه في الظهور هي بسم الله الرحمن الرحيم واذا كنت تعلم له ظهور غير ذلك فاخبرنا به واليك ايضا !!!ما رواه الصادق سلام الله عليه اذساله احد اصحابه قال يابن رسول الله هل ان البسمله من السبع المثاني قال نعم هي افضلهن. وعن محمد ابن الحسين عن محمد ابن الحماد بن يزيد بن عبدالله بن يحيى عن اباعبدالله الصادق عن ابيه انه قال {بسم الله الرحمن الرحيم اقرب الى اسم الله الاعظم من ناظر العين الى بياضهن } وهنا اشاره الى القرب قربها من الاسم الاعظم واشاره ثانيه الى انها البعد الوسط وهي ان الاسم الاعظم هو منها كناظر العين من البياض ويعطيها البعد الوسط وكما قال العرفاء ان الاسم الاعظم هو البعد الوسط لجميع العوالم. واعلم هنا ان الاسماء الالهيه كلها عظيمه وليس هناك اسم لله غير عظيم وكل اسمائه عظيمه وهنا اشاره الى المقام الاول والخلق الاول والعالم الاقرب والسماء العلى والعرش العظيم والنور العظيم والكرسي الرفيع ومقام الامر الذي من وصل اليه وصل الى مقام سلام قولا من رب رحيم اذ ان الرحمن الرحيم هو التجلى الاعظم للذات الالهيه فذكر في البسمله. وهو ايظا التجلي الاسمي للذات الالهيه فذكر ثانيته في سورة الحمد اذا ان خلقه كله بالرحمن الرحيم التي صفة ذاته تبارك وتعالى ونساله ان يرفعنا بذكره الى مقام قربه انه سميع الدعاء والحمدلله رب العالمين وسلام على المرسلين

م ن




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح
عضو مميز
عضو مميز


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
عدد المساهمات : 2373
نقاط : 4195
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: الباء في البسم الله الرحمن الرحيم    الخميس 23 أبريل 2015, 9:31 am


سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف كريم
مشرف منتدى الاسره
مشرف منتدى الاسره


علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 17/08/2013
عدد المساهمات : 2502
نقاط : 3800
الاوسمة :



مُساهمةموضوع: رد: الباء في البسم الله الرحمن الرحيم    الأربعاء 23 مارس 2016, 10:18 pm

شكرا لك دائما اجد في مشاركاتك فائده




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباء في البسم الله الرحمن الرحيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العراق عرب :: المنتديات الدينية :: القران الكريم-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
اجمل نساء العالم
حكم وامثال بالصور ...
فوائد البردقوش البطنج
بالصور حكم ومواعظ
اجمل صور لليلة القدر, خلفيات ليلة القدر
من اقوال الامام علي عليه السلام
من القائل : يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا ...... نحن الضيوف وانت رب المنزل
ماذا قال الرسول صلى الله علية وسلم عن داعش قبل 1400 سنة
صور مع كلمات جميله
من روائع أقوال العظماء
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
فيصل الكناني
 
عطا المصراوية
 
انوار
 
العراقي
 
زكي
 
ورود
 
حمامة الرافدين
 
بنت العراق
 
حمورابي
 
لؤلؤه