منتديات العراق عرب
أهلا بكم في منتديات العراق عرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا

منتديات العراق عرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر | 
 

 مفهوم البصيرة في القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام لولو
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
عدد المساهمات : 2907
نقاط : 4134
اعلام خاصة :
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: مفهوم البصيرة في القران الكريم    الخميس 29 أغسطس 2013, 8:52 am

مفهوم البصيرة في القران الكريم

(أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوبُ يعقلونَ بها أو ءاذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) الحج 46
المعنى اللغوي : البصيرة : عقيدة القلب , وهي الدلالة التي
يستبصر بها الشي على ما هو به , وهي نور القلب كما أن البصر نور العين .
البصير : العالم, وفي أسماء الله البصير : هو الذي يشاهد الأشياء كلها ظاهرها وخافيها بغير جارحة (آلة البصر ).
البصائر : بينات ودلائل من ربكم تبصرون بها الهدى من الضلالة وتميزون بها بين الحق والباطل .
المبصرة : المضيئة ,البينة , الواضحة .
ذوبصيرة : أي ذوعلم وخبرة .
بصرت بالشيء : أي علمته فأنا بصير ,وأبصرته برؤية العين .
التبصر : التأمل والتعرف .
المستبصر : المستبين للشيء .
البصرة : الحجارة الرخوة .
التفسير : حث سبحانه وتعالى على الإعتبار بحال من مضى من القرون المكذبة لرسلهم فقال :
(( أفلم يسيروا في الأرض ))
وهذا استفهام استنكاري ورد استنكاراً لمن يرى ما فعل بمن هم قبله ولايعتبر ولايتأثر , أي أولم يسير قومك يا محمد في الأرض اليمن والشام أثناء أسفارهم للتجارة أوغير ذلك
(( فتكون لهم قلوبُ يعقلون بها ))
أي يعلمون بها ما يرون من العبر ويعقلون بقلوبهم مانزل بمن كذب قبلهم (( أو ءاذان يسمعون بها ))
يسمعون أخبار الأمم السابقة المكذبة في حال لم يشاهدوا ,
فالعين إحدى الحواس الناقلة والإذن كذلك حاسة ناقلة فما سمعوه يستدعي الاعتبار
((فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ))
ورد عن الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
في معرض ذكر هذه الاية :
(( ليس الأعمى من يعمى بصره , ولكن الأعمى من تعمى بصيرته )) .
و(الهاء ) في قول ( أنها )يعود إلى الكلام السابق
الذي ورد فيه الاستفهام الاستنكاري والجملة بعد الهاء تفسر السبب الذي جعل البعض ممن رأى أو سمع
ما جرى على الأمم السابقة التي كذبت بآيات الله فعاقبهم وترك آثارهم واضحة ومدنهم شاخصة حيث أن سبب عدم
الاعتبار ليس هو عمى العين ولكن السبب هوعمى بصيرة القلب وانطفاء نوره بسبب حب الدنيا وإلا فبعض من فقد بصره تجده عارفاً بالحق وحافظاً للقرآن وعابداً لله .
وقوله (التي في الصدور )
مع أن القلب موضعه في الصدر أي من الأمور الباطنية في الانسان ولكن جاء هذا الكلام من التوكيد الذي يورده العرب في كلامهم .
فكما أن حواس الانسان الظاهرية تصبح معطلة وغير قادرة على أداء وظيفتها الإنسانية التكاملية في فهم الحياة وآثارها ونتائجها , فعندما يفقد الإنسان بصيرتة يصاب بالعمى الحقيقي ويصبح كالأنعام بل أشر وأدنى منها , قال تعالى في بيان ذلك :
(أن شر الدوابِ عند الله الصم البكم الذينَ لايعقلونَ )
الأنفال : 22
وجعل سبحانه من تعطلت بصيرته فلا يدرك بها الحق ولايعتبر جعله ممن يستحق العذاب الأبدي بدخول جهنم وهذا ما ذكره تعالى :
(ولقد ذرأناَ لجهنم كثيراً منَ الجنّ والإنس لهم قلوبُ لايفقهونَ بها ولهم أعيُنُ لايبصرونَ بها ولهم ءاذانٌ لايسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضلُ أولئك هم الغافلونَ) الأعراف : 179
بحث روائي
البصيرة عين العقل
فالبصيرة هي عين العقل وقد جاء عن الإمام الصادق عليه السلام بيان رائع وعميق يصف به العقل بقوله :
(دعامة الانسان العقل , والعقل منه الفطنة والفهم والحفظ والعلم ,وبالعقل يكمل , وهو دليله ومبصره ومفتاح أمره , فإذا كان تأييد عقله من النور كان عالماً حافظاً ذاكراً فطناً فهماً , فعلم بذلك كيف ولم وحيث,
وعرف من نصحه ومن غشه , فإذا عرف ذلك عرف مجراه وموصوله ومفصوله , وأخلص الوحدانية لله والإقرار بالطاعة . فإذا فعل ذلك كان مستدركاً لما فات, وارداً على ما هو ات , يعرف ما هو فيه , ولأي شيء هو هاهنا , ومن أين يأتيه, وإلى ماهو صائر , وذلك كله من تأييد العقل ).
الفقه مفتاح البصيرة
في وصية للامام الكاظم عليه السلام :
(تفقهوا في الدين فإن الفقه مفتاح البصيرة , وتمام العبادة , والسبب إلى المنازل الرفيعة , والرتب الجليلة
في الدين والدنيا , وفضل الفقيه على العابد كفضل الشمس على الكواكب , ومن لم يتفقه في دينه لم يرضى الله له عملا .
الدعاء بدوام البصيرة :
ورد في مناجات اميرالمؤمنين عليه السلام :
(الهي هب لي كمال الانقطاع اليك , وأنر أبصار قلوبنا
بضياء نظرها إليك , حتى تخرق أبصار القلوب حجب النور فتصل الى معدن العظمة ,وتصير ارواحنا معلقة
بعز قدسك .
اهمية البصيرة
عن الامام علي :
نظرالبصر لايجدي إذا عميت البصيرة .
وعنه عليه السلام : ليست الرؤيه مع الابصار فقد تكذب العيون أهلها , ولايغش العقل من استنصحه .
وعنه عليه السلام : فقد البصر أهون من فقدان البصيرة.
من هوصاحب البصيرة عن الامام علي عليه السلام :
فإنما البصيرمن سمع وتفكر , ونظر فأبصر, وانتفع بالعبر, ثم سلك جدداً واضحة يتجنب فيه الصرعة في المهاوي )
أي بعد حصول العلم لديه وفهمه لما رآه وسمعه فإنه يعمل بما علم ويختار الطريق الواضحة في سيره ويتجنب الطرق المظلمة أي لايتبع هواه فيهوى لأن إتباع الهوى يردي.
وعنه عليه السلام : أبصر الناس من أبصر عيوبه , وأقلع عن ذنوبه .
وهذا أفعل تفضيل من الإبصار يعني إذا قسمنا أهل البصيرة إلى مراتب فإن أفضلهم هو من يبصر عيوبه ويقلع عن ذنوبه .
أنواع العيون لدى الانسان
1- البصر : هو العين الظاهرة وهي إحدى الحواس الخمسة الظاهرة التي يتحسس من خلالها الانسان ما حوله من العالم الخارجي وهي متصلة بالنفس الحيوانية أي لها دخل في بقاء ونمو الحياة الحيوانية لدى الانسان.
2- البصيرة وهي عيون العقل ومن خلال ما يريد على الإنسان من مشاهدات أو مسموعات أو مشمومات أو ملموسات أو مذوقات فإن بصيرة العقل ترى عمق هذه الأشياء بالتحليل والتدقيق فترى ما لم تدركه الحواس من خلفيات هذه المحسوسات وأصولها وغايتها فتكون مدركات يحتفظ بها العقل فيقوم بالتوجيه على أساس ما استنبط منها من عبر .
3. عين الروح : وهي التي تعاين الحق عياناً محضاً, ومعاينتها تسمى الكشف والشهود وهي لاتتسنى لكل أحد ,
بل تحصل بعد إن يعتبر الإنسان ببصيرته ويتعرف الطريق ويسلكه بالرياضة والمجاهدة فإذا أفنى نفسه في ذات الحق تعالى , صفى نفسه من الشوائب , وحصل له التجرد التام عندها يجلوا نظر الروح فتبصربعينها نور العظمة , وتشاهد بها العزّة وتجذب القلوب إلى فناء الحضرة .

والحمد الله على نعمة الله علينا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة الرافدين
مشرف منتدى الاسره
مشرف منتدى الاسره
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 31
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
السمك
التِنِّين
عدد المساهمات : 3989
نقاط : 6038
تاريخ الميلاد : 04/03/1988
العمر : 29
الموقع : ارض الله الواسعة
العمل/الترفيه : الحمد لله
الجنسية : عراقية
المزاج : عادي
اعلام خاصة :
الاوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البصيرة في القران الكريم    السبت 31 أغسطس 2013, 9:33 am





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الكناني
مراقب عام
مراقب عام
avatar

رقم العضوية : 6
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
عدد المساهمات : 2578
نقاط : 4067
المزاج : لا يمكنك قتل احلامي ..لكن احلامي يمكنها ان تقتلك
الاوسمة :


مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البصيرة في القران الكريم    الخميس 14 مايو 2015, 11:12 am


موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم البصيرة في القران الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العراق عرب :: المنتديات الدينية :: القران الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
اجمل نساء العالم
حكم وامثال بالصور ...
فوائد البردقوش البطنج
من القائل : يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا ...... نحن الضيوف وانت رب المنزل
ماذا قال الرسول صلى الله علية وسلم عن داعش قبل 1400 سنة
بالصور حكم ومواعظ
كيف السبيل وقد شطت بنا الـدار.
اجمل صور لليلة القدر, خلفيات ليلة القدر
من اقوال الامام علي عليه السلام
صور مع كلمات جميله
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فيصل الكناني - 9699
 
انوار - 4694
 
نورا - 4363
 
زكي - 4296
 
العراقي - 4087
 
حمامة الرافدين - 3989
 
مصدق - 3960
 
سومري - 3936
 
ورود - 3920
 
بنت العراق - 3660