منتديات العراق عرب
أهلا بكم في منتديات العراق عرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا

منتديات العراق عرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 حكمة بالف دينار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الكناني
مراقب عام
مراقب عام
avatar

رقم العضوية : 6
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
عدد المساهمات : 2583
نقاط : 4078
المزاج : لا يمكنك قتل احلامي ..لكن احلامي يمكنها ان تقتلك
الاوسمة :


مُساهمةموضوع: حكمة بالف دينار   الأربعاء 29 يوليو 2009, 4:21 pm

كان بهلول يوماً يجلس في السوق ليبيع الأمثال والحكم
وكما يقول المثل خذ الحكمة من أفواه المجانين.
ولكن بهلول كان حكيماً ولم يكن مجنوناً ولكنه يتظاهر بالجنون

فأتى الرشيد يوماً وقال له: ما ذا تفعل يابهلول؟
فقال بهلول : إنني أبيع الأمثال والحكم

قال الرشيد : وما هو سعر الأمثال وما هو سعر الحكم

بهلول : يختلف سعرها هناك 100 دينار و200 دينار و10 دنانير
الرشيد: وما هي أغلى حكمة لديك .
بهلول : أغلى حكمة بألف دينار.
الرشيد : أعطني تلك الحكمة حتى أكتبها وأعلقها في قصري.
بهلول : الحكمة هي

(العاقل إذا أراد أن يفعل شي فكر في عاقبته)
دفع الرشيد المال وأخذ الحكمة معه وكتبها بخط كبير وعلقها فوق الكرسي الذي يجلس عليه.
وذات يوم احتاج الرشيد للحجامة وأتى بأحد الحجامين .
فلما أعطاه ظهره ليحجم له ووضع الكؤوس على ظهره كان الحجام يحمل سماً في
الأمواس التي يريد إستخدامها للحجامة وكان السم قد أعطاه له مجموعه من
الناس ليتخلص من الرشيد.
وعندما أخرج الكؤوس وأراد إستخدام الموس المسموم إنتبه للحكمة التي كتبت
فوق كرسي الرشيد وتوقف برهة يتأمل بها ويقول لنفسه: إذا أنا قتلته فسوف
يعلم جلاوزته وأولاده أنني أنا الذي تسببت في قتله ثم يقتلونني فالأفضل أن
أحافظ على حياتي فضلاً من محافظتي على الأموال التي تريد قتلي .
إنتبه الرشيد وقال له مابك يارجل ولما أنت خائف فتلكأ الحجام في الكلام ثم أخبر الرشيد بما حصل وأنه قد قرأ هذه الحكمة وتراجع .
فكافأه الرشيد على صنيعه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن
عضو مميز
عضو مميز


رقم العضوية : 13
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
عدد المساهمات : 909
نقاط : 1565

مُساهمةموضوع: رد: حكمة بالف دينار   الأربعاء 29 يوليو 2009, 7:58 pm

والله اخي انها حكمة مميزة
وتستحق اكثر
مشكووووور يا حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق
عضو مميز
عضو مميز
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 5
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
عدد المساهمات : 984
نقاط : 1483
العمل/الترفيه : الايروربيك
المزاج : عادي
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: حكمة بالف دينار   الأربعاء 29 يوليو 2009, 8:31 pm

مشكووووووووووور ايها المفضل الممتاز
كلاسيك




اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك فانه لايملكها الا انت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراقي
مشرف الثقافه العامه والتاريخ
مشرف الثقافه العامه والتاريخ
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 4111
نقاط : 7126
الاوسمة :




مُساهمةموضوع: رد: حكمة بالف دينار   السبت 19 يوليو 2014, 1:23 pm


جزاك الله كل خير
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباشا
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 16/04/2012
عدد المساهمات : 548
نقاط : 914
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: حكمة بالف دينار   الإثنين 01 مايو 2017, 1:04 pm

بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكمة بالف دينار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العراق عرب :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الادب و الكلمات المعبرة والحكم غير مصورة ومصورة-
انتقل الى: